الأحد، 8 مايو 2011

متعة الحديث 1

متعة الحديث
الجزء الأول
عبدالله بن محمد الداوود




ورثة الأنبياء العلم والعلماء




* حتى تتعلم لا بد أن تتألم .
* يقول أبقراط : من اتخذ من الحكمة لجاما ، اتخذه الناس إماما .
* إذا استعرت كتابي وانتفعت به
فاحذر وقيت الردى من أن تؤخره .
* فاردده لي سالما إني شغفت به
لولا مخافة كتم العلم لم تره .

وما المرء إلا حيث يجعل نفسه
ففي صالح الأعمال نفسك فاجعل :
* يقول المتنبي :
ولم أر في عيوب الناس عيبا
كنقص القادرين على التمام
* يقول مارتن لوثر : لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنيا .
* الذي يولد ليزحف ، لا يستطيع أن يطير .
* إذا كان رأسك من شمع ، فلا تمش في الشمس .
* كلما اعتلى القرد فوق الشجرة ، انكشف المزيد من مؤخرته .
* إذا جعلت نفسك دودة على الأرض ، فلا تلم من سك بقدمة .
* ومن يرض أن يبقى حمارا مسرجا
فاركبه أو كنت الحمار المسرجا
* يقول نابليون : الرجال كالأرقام ، قيمتهم تتوقف عند موضعهم .
*إياك أن يفقدك الله حيث أمرك ، و يجدك حيث نهاك .
*إذا لم يكن في حوزتك غير مطرقة ، فستتعامل مع أي شيء على أنه مسمار

بعد النظر :
* قال أبقراط لتلميذ يوما : إن أحببت أن لا تفوتك شهوتك ، فاشته ما يمكنك الحصول عليه .
* يقول غاندي : حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه ، لا بالسلاح الذي تخشاه أنت .
* إذا ضربت فأوجع ، فإن الملامة واحدة .
* الانسحاب الجيد خير من المقاومة السيئة .
* يقول المثل الصيني : لتكن قوسك مهيأ ، ولكن أجل إطلاق السهم .
* من يذهب إلى وليمة الذئب ، يجب أن يصحب كلبه معه .
* ومن يرم الذباب بمنجنيق
سيسخر سهمه وقت النضال
يقول فيثاغورس : إذا اختبرت إنسانا ، فوجدته لا يصلح أن يكون صديقا ، فاحذر من أن تجعله لك عدوا .
* يقول المثل الروسي : تصادق مع الذئاب على أن يكون فأسك مستعدا .


* من يطارد عصفورين ، يفقدهما جميعا .
* لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما .

الوالدان :
*من عاش بلا أولاد لم يعرف الهم ، ومن مات بلا أولاد لم يعرف السرور .

* يقول إبراهيم المنذر :
أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا
بنقوده حتى ينال به الوطر
قال أتني بفؤاد أمك يا فتى
ولك الدراهم والجواهر والدرر
فمضى وأغمد خنجرا في صدرها
والقلب أخرجه وعاد على الأثر
لكنه من فرط دهشته هوى
فتدحرج القلب المعفر إذ عثر
ناداه قلب الأم : وهو معفر
ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
فكأن هذا الصوت رغم حنوه
غضب السماء به على الولد انهمر
فاستل خنجره ليطعن نفسه
طعنا ليبقى عبرة لمن اعتبر
ناداه قلب الأم : كف يدا ولا
تطعن فؤادي مرتين على الأثر

عندما تضحك الدموع البكاء :
* يقول أبو العتاهية :
بكيتك يا أخي بدمع عيني
فما أغنى البكاء علي شيا
وكانت في حياتك لي عظات
فأنت اليوم أوعظ منك حيا
*البكاء هو أول طريقة للبحث عن الحلول ، وآخر وسيلة للتفاهم .

أنفاس الرحيل الموت :
* بدأت أنساك فلا تعجبي
لا بد للشمس من المغرب










*يقول المهلبي :
ألا موت يباع فأشتريه
فهذا العيش ما لا خير فيه
ألا موت لذيذ الطعم يأتي
يخلصني من الموت الكريه
إذا أبصرت قبرا من بعيد
وددت لو أنني مما يليه
ألا رحم المهيمن نفس حر
تصدق بالوفاة على أخيه

قوة بين ضعفين الشيخوخة والتصابي :
* كفى بالشيب واعظا .
*يقول ابن الرومي :
أتطمع أن تكون وأنت شيخ
كما قد كنت أيام الشباب
لقد خدعتك نفسك ليس ثوب
دريس كالجديد من الثياب
* يقول روسو : الشباب عهد تحصيل الحكمة ، أما الكهولة فعهد ممارستها .
* هل يصلح العطار ما أفسد الدهر
* يقول عباس محمود العقاد :
صغير يبتغي الكبرا
كبير ود لو صغرا
وخال يبتغي عملا
وذو عمل به ضجرا
ورب المال في تعب
وفي نصب من افتقرا
فهل حاروا مع الأقدار
أم هم عارضوا القدرا ؟
* عيرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيرت بما هو عار 61
*الشاب يحتاج إلى من يَفهَمَهُ لا من يُفهِمَه
* لا تأخذن عجوزاً إن أتوك بها
واخلع ثيابك منها ممعناً هربا
وإن أتوك وقالوا إنها نصف
فإن أطيب نصفيها الذي ذهبا
*والثلاثين قوة وشباب
وهيام ولوعة وغرام
فإذا زاد بعد ذلك عشراً
فكمال وشدة وتمام




مودة و رحمة الزوج:
* فما ابغي سوى وطني بديلاً
فحسبي ذالك من وطن شريف
* يقول المثل الصيني : البيت الذي تمارس فيه الدجاجة عمل الديك يصير إلى الخراب
* يقول شكسبير : لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجا ، فإذا جاء طلبت منه كل شيء .
* يقول المثل الصيني : إذا نجح زواج ابنتك ، فقد كسبت ابناً ، و إذا فشل فقد خسرت بنتاً .

اللسان :
* يقول أبونواس:
رب لفظ جر آجال نيـ
ــام وقيـــــــام
إنما السالم من ألجــ
ــم فاه بلجام

* يقول ابن عبد ربه : اختيار الكلام أصعب من تأليفه .
* احذر لسانك أن تقول فتبتلى لسانه
كانت تهاب لقاءه الشجعان

* لسان المرأة هو آخرعضو يموت فيها .
* إياك أن تقطع بلسانك عنقك .
* يقول المثل الفلبيني : الفم المطبق لا يدخله الذباب .


ولها سرائر في الضمير طويتها
نسي الضمير بأنها في طيه :

* يقول الإمام الشافعي – رحمة الله - :
إذا المرء أفشى سره بلسانه
ولام عليه غيره فهو أحمق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه
فصدر الذي يستودع السر أضيق
* السر في نظر المرأة نوعان ؛ نوعٌ تافه لا يستحق أن تحتفظ به ، ونوع آخر مهمٌ جداً بحيث لا يستطيع أن تحتفظ به .
* إذا أردت أن تعلن سراً ، فاستودعه صدر امرأة .
* السر الوحيد الذي تستطيع المرأة أن تحتفظ به هو عمرها .
* يقول ابن المقفع : فإن أشد الأعداد وأكثرهم أذى ؛ الصديق المنقلب عدواً لأنه قد اطلع على خفي السر قال الشاعر :
احذر عدوك مرةً
واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصد
يق فكان أعلم بالمضرة

القلق :
* اجتذب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضتك ودينك ؛ لا تحزن على ما فات ، ولا تحمل هماً لم ينزل بك ، ولا تلم الناس على ما فيك مثله ، ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل ، ولا تنظر بشهوة ٍ إلى ما لم تملك ، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه ، ولا تمدح من لم يعلم من نفسه خلاف ذلك .

فلسفة المصائب :
* يقول شكسبير : المهزوم إذا ابتسم ، أفقد المنتصر لذة الفوز .
* يقول المثل الصيني : لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ، ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في رأسك .
* يقول أبو العلاء المعري :
فوا عجباً كم يدعي الفضل ناقص ٌ
ووا أسفا كم يظهر النقص فاضلُ

* إحباط المصادفات :
عتبت على عمرو فلما فقدته
وجربت أقواماً بكيت على عمروِ

* يقول ميخائيل نعيمة : كم من كتاب أفصح ما فيه بياضه .

*يقول معن بن أوس المزني :
أعلمه الرماية كل يوم
فلما اشتد ساعده رماني
* يقول جون وليم : كلما ازددت معرفة ببعض الناس ، ازداد حبي لكلبي .
* من اتكل على زاد غيره طال جوعه .
* يقول البهاء زهير :
وثقيل ما برحنا
نتمنى البعد عنه
راح عنا ففرحنا
جاءنا أثقل منهُ
* يقول يونس بن ميسرة :
عجبا للزمان في حالتيه ِ
وبلاءٍ وقعت منه إليهِ
رب يوما بكيت منه فلما
صرت في غيره بكيت عليهِ







عدو الفطنة (الطعام)


*لا تجادل أبدا ، وأنت على مائدة طعام تشتهيه، لأن الشبعان يفوز هناك دائما.
*كل قليلا تعش كثيرا.
*من يأكل فوق الشبع، يحفر قبره بأسنانه.


نصف الكأس (التفاؤل والتشاؤم)
*المتشائم هو من يقول: لواتجرت في الأكفان ما مات أحد
*ما فائدة الدنيا الواسعة، إذا كان حذاؤك ضيقا.

* إن حظي كدقيــــق فوق شوك نثــوره
ثم قالوا لحفــــــــاة يوم ريح حمعـــوه
صعب الأمر عليهم قال قوم أهملــــوه
إن من أشقاه ربــــي أنتمو لن تسعــدوه

*الضربة التي لا تقتلك تقويك.

*فكم راحة أتعبت أهلها وكم دعة نتجت من تعب

*لو فكر الطائر في الذبح، ما حام حول القمح .


فلسفــــــــــــــــة الـمـــــــــــــــــا ل

*جمع الحرام إلى الحلال ليكثرة جاء الحرام على الحلال فبعثره

*يقول المثل الروسي: عندما يتكلم المال، يصمت الصدق.

*بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال

*قال بعض السلف: من ادعى بغض الدنيا، فهو عندي كذاب، إلا أن يثبت صدقه، فإذا ثبت صدقة فهو مجنون.

*يقول هلبرت: الغني من زاد دخله على نفقته، والفقير من زادت نفقته على دخله.

*يقٍٍٍول أبو ذر-رضي الله عنه-: إذا ذهب الفقر إلى بلد، قال له الكفر: خذني معك.





*يقول محمود الوراق:
ياعائب الفقر ألا تزدجـــــر عيب الغنى أعظم لو تعتبـــــر
من شرف الفقر ومن فضله على الغني إن صح منك النظر
أنك تعصي الله كي تغتنــي ولست تعصي الله كي تفتقــــر

*إن رجلا بلا مال رجل فقير، ولكن الأفقر منه رجل ليس لديه إلا المال.

*خدمة البخيل تعلم السرقة.
*لايمكن لإنسان أن يحتفظ في يديه بأكثر من كرتين من ثلاث؛الصحة والمال وراحة البال.
*يقول أحمد شوقي:
المال حلل كل غير محلل حتى زواج الشيب بالأبكار
سحر القلوب فرب أم قلبها من سحره حجر من الأحجار
دفعت بنيها لأشأم مضجع ورمت بها في غربة و إسار

*يقول ابن نباتة المصري:
ولا ترج الود ممن يرى أنك محتاج إلى فلسه

*الفقر ليس عيبا ولكن من الأفضل إخفاؤه.

*يقول المتنبي:
ولا مجد في الدنيا لمن قل ماله ولا مال في الدنيا لمن قل مجده

*يقول الإمام القرطبي-رحمة الله-:
وقد يهلك الإنسان كثرة ماله كما يذبح الطاووس من أجل ريشه

* والمال مثل الحصا ما دام في يدنا فــــليس ينــفع إلا حـــين ينتـــــقل

* "المال جواز سفر عالمي، يمكن لصاحبه السفر إلى كل البلاد، ما عدا السماء، وهو يجلب كل شيء ما عدا السعادة"

الــــــــــــــــداء والـــــــــــــــدواء

* يقول احمد شوقي:
* ليس لي في طب جالينوس باع بيد أن العيش درسٌ واطلاع.

* الطبيب هو رجل يحارب مصدر رزقه.

* يقول ابقراط: الإقلاع من الضار خيرا من الإكثار من النافع.

* كيف أشكو إلى طبيبي ما بي والذي قد أصابني من طبيبي.

* البطنة تُذهب الفطنة، وما صفا صوت العود إلا لخلو جوفه.

* وتسألني متى تشفى جراح القلب في الحبِ
لقد حاولت أن أنســـى فزاد الوجد في قلبــــي
بربك هل ترى حــــلاً له في عالم الطـــــــب

* يقول البوصيري:
* والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتهــــا إن الطعام يقوي شهوة النهــــمِ



العقــــــــــــل الباطـــــــــــــــن

*يقول فيثاغورث: ما لا ينبغي أن نفعله، احذر أن تخطره ببالك.

*يقول أبو بكر الرازي: ينبغي للطبيب أن يوهم المريض بأنه قريب من الصحة والشفاء، ويرجيه بهما، ولو كان الطبيب غير واثق بذلك، فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس.

* ستألف فقدان الذي قد فقدته كإلفك وجدان الذي أنت واجد
*المتحيز لا يميز

*يقول وليم شيكسبير: ليس هنالك جميل ولا فقيح، وإنما تفكير الإنسان هو الذي يصور الجمال والقبح للإنسان.


مراعــــــــــــــة النفـــــــــــــوس\

*النفوس بيوت أصحابها، فإذا طرقتموها فاطرقوها برفق.

*أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان


مفهومــــــــــــات مصححـــــــة

*يقول أبو الوفاء بي عقيل –رحمة الله- :
(( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع، ولا ضجيجهم في المواقف ب <لبيك>، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة،عاش ابن الراوندي والمعري –عليهما لعائن الله- ينظمون وينثرون كفرا، وعاشوا سنين، وعظمت قبورهم، واشتريت تصانيفهم، وهذا يدل على برودة القلب)).



*يقول عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- : من عرض نفسه للتهمة، فلا يلومن من أساء الظن به.

*يقول توفيق الحكيم: لا يوجد إنسان ضعيف، ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة المعوضة.

*ليس المهم أن نولد أشرافا ولكن المهم أن نحيا أشرافا.



يقول شكسبير: الحب أعمى...
والمحبون لا يرون الحماقة التي يمارسونها

*يقول مانع العتيبة:
فرض الحبيب دلاله وتمنعــــــا وأبي بغير عذابا أن يقنعــــــــا
ما حيلتي وأنا المكبل بالهــــوى ناديته فأصر أن لا يسمعــــــــا
وعجبت من قلبي يرق لظالــــم ويطيق رغم إبائه أن يخضعـــا
فأجاب قلبي: لا تلمني فالهـــوى قدر وليس بأمرنا أن يرفـعــــــا
والظلم في شرع الحبيب عالــــة مهما جفا كنت المحب المولعـا

*لقد ثبتت في القلب منك محبة كما ثبتت في الراحتين الأصابع

*يقول أبو فراس:
فليتك تحلو والحياة مريــــرة وليتك ترضى والأنام غــضاب
وليت الذي بيني عامـــــــــر وبيني وبين العالمين خــــــراب
إذا صح منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تــــراب

ٍ
النفوس العظيمة

*الفشل في التخطيط، يقود إلى التخطيط للفشل.
*يقول عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-: لا تعتمد على خلق أحد، حتى تجربه عند الغضب.
*يقول الكونت لارد سفوكو: يوجد عند العظماء عيوب تماثلهم في العظمة.
*يقول جبران: للعظيم قلبان، قلب يتألم وقلب يتأمل.
*مازال يدأب في التاريخ يكتبه حتى غدا اليوم في التاريخ مكتوباًٍ







*يقول برينجيف: عظمة القائد في مقدرته على الاستعانة برجاله دون أن يستسلم لهم.
*يقول المثل الروسي: تاج القيصرلا يمكن أن يحميه من الصداع
*يقول الأصمعي: سمعت أعرابيا يقول: فوات الحاجة خير من طلبها من غير أهلها.
*يقول ابن دريد في مقصورته:
والناس ألف منهم كواحــــــــــــد وواحد كالألف إن أمر عـــــــــني
*يقول الملهب بن أبي صفرة :
عجبت لمن يشتري المماليك بماله، ولا يشتري الأحرار بمعرفه.
*يقول طاغور: سأل الممكن المستحيل أين تقيم؟ فأجب المستحيل:في أحلام العجز
*روي عن عثمان بن عفان-رضي الله عنه- أنه قال وهو يوما على المنبر: والله ما تغنيت ولا تمنيت ولا زنيت في جاهلية ولا إسلام، وما تركت ذلك تأثما ولكن تركته تكرما.
*يقول طاغور: ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التوضع.

* سأترك حبها من غير بغـــــــــض وذاك لكثرة الشركاء فيـــــــــــه
إذا وقع الذباب على إنـــــــــــــــاء رفعت يدي ونفسي تشتهيـــــــه
وتجتنب الأسود ورود مـــــــــــــاء إذا رأت الكلاب ولغن فيـــــــــه

*يقول الرافعي : إن الخطأ الأكبر، أن تنظم الحياة من حولك، ثم تترك قلبك في فوضى.

*أنزه نفسي عن مساواة سفلـــــــة ومن ذا يعض الكلب إن عضه الكلب



صديقي هو شخصي الثاني

*يقول عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- : لاتعتمد على خلق أحد، حتى تجربه عند الغضب
*وإذا فالصديق عنك تولى فتصدق به على إبليس
*يقول سقراط:
من السهل جدا أن تضحي من أجل صديقك، ولكن الصعوبة أن تجد الصديق الذي
يستحق التضحية.
*أما في هذا الدينا كريم تزول به عن القلب الهموم
*ذكر لبقراط أن رجلا من أهل النقص يحبه ، فاعتم لذلك، وقال: ما أجنبي إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه.










الوجـــــوه المتعــــــــددة


*إياك أن تكون عدوا لإبليس علانية، وصديقا له في السر.

*نظر جالينوس إلى رجل عليه ثياب فاخرة، يتكلم بكلام فيلحن في كلامه،
فقال له: إما أن تتكلم بكلام يشبه لباسك، أو تلبس لباسا يشبه كلامك.
*يقول سلم الخاسر:
صلي المصلي لأمر كان يطلبه حتى قضاه فما صلى ولا صاما

*وغير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي الناس وهو عليل

*أخبث النــــــــاس صــــديـــــــق عـــــــــن نفاق يتحـــــــــرك
فمــــــــع المظلوم يبكــــــــــــــي ومــــــــع الظالم يضحـــــك


الأيادي الفصيحة

*يقول المرايشال تورين:
أنا لا أخاطب أحدا بخشونة، ولكني لا أحجم عن قطع رأس من يرفض تنفيذ أوامري.

*أنا لا أحترم إلا أولئك الذين يقاومونني على الدوام، ولكني لا أستطيع الصفح عنهم.
*يقول ابن الوردي:
...................................... لا تخاصــــم من إذا قال فعــــــــل

خديعـــــة الطبـع الئيـــــــــم

*قد يجد الجبان 36 حلا لمشكلته، ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو الفرار.
*يقول نابليـــون:
جبان في جيشي أشد خطرا علي من عشرة بواسل في جيش الأعــــــــــــــــداء.

*............................................ والمرء بالخوف لا ينجو من القدر
*يقول المتنبي:
وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحه والنزالا





*يروي العرب أن الوباء لقي قافلة وهي في طريقها إلى بغداد، فسأله شيخ القافلة: وفيم أنت مسرع إلى بغداد؟ فأجاب الوباء: لأحصد ألف نسمة فلما لقي الوباء مرة ثانية، وهو قافل من البغداد قال له الشيخ ساخطا: لقــد خدعتني فقد حصدت خمسة آلـف ، فقال له الوباء: كلا لم أ؛صد سوى ألـف نسمة أما الخوف فهو الذي قتل البقية.

*الجبان هو الشخص يفكر بساقيه ساعة الخطر.

ووفروا العــــذر لمــن يستـأهــــــل

*يقول محمد الوراق:
إذا كان وجه العذر ليــــــس ببيــــــــن فإن اطراح العذر خيــــر من العـــذر

*يقول ابن المقفع: لا تعتـــذر إلا لمن يحب أن يجــد لك عـــــذرا.

*أذل الناس معتذر إلى لئيم.
*إعادة الاعتذار تذكير بالذنب.

الجاهل عدو نفسه
*يقول صالح عبدالقدوس:
وإن عناء أن تفهـــــم جاهـــــــــلا فيحسب جهلا أنه منك أفهم
متى يبلغ البنيان يوما تمامـــــــــه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

*يصيب وما يدري ويخطي ومـــا درى وهلا يكون الجهلا إلا كذلكــــــا

*إذا كنت لا تدري ولم تك بالـــــــــــذي يسائل من يدري فكيف إذا تدري
*يقول المتنبي:
وفي الجهل قبل الموت موت لأهلـــــــــه وأجسادهم قبل القبور قبـــــــــور


لهــــــيـب الحســد والغـيــــــــرة

*لله در الحســــد ما أعدلـــــه بدأ بصاحبـــــــــــه فقتلـــــــــــــه

*أغار عليك من عيني وقلبي ومنك ومن زمانـــــــك والمكــــــان
ولو أني جعلتــــك في عيوني إلى يــــــوم القيامـــــة ما كفــــــــاني

*لا يخلو جسد من حسد، فاكريم يخفيــه، وللئيم يبـــديه.

يقول يزيد بن معاوية:
* هم يحسدوني على موتي فو أسفا حتى على الموت لا أنجو من الحسد

* يقول سفيان الثوري- رحمه الله - : من عرف نفسه، لم يضره ما قال الناس عنه.

* يقول أبو تمام:
أغار على القميص إذا علاهُ مخافة أن يلامسه القميص

* ألا قل لمن كان لي حاسدأً أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه لأنك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بما زادني وسد عليك وجوه الطلب

مقـايس حــــادة
* من أكرمك فأكرمه، ومن استخف بك فأكرم نفسك عنه.

* اتق من رفعك فوق قدرك.

* لو أن شعري شعير لاستطعمته الحمير
لكن شعري شعورً هل للحمير شعور؟


* من لم ينفعك حضوره، لم يسؤك غيابه.


* غير
* الحياة عبءً ثقيلً على بعض الناس، وبعض الناس عبءً ثقيل على الحياة.

بين آدم وحـــــواء
* يقول شيلوت: يَختبر الذهب بالنار، وتَختبر المرأة بالذهب، ويختبر الرجل بالمرأة.

* يقول المتنبي:
* إذا غدت حسناء وفّت بعهدها فمن عهدها أن لا يدوم لها عهد

* غيرة المرأة على الرجل تزيد غروره، وغيرة الرجل على المرأة تزيد خبثها.

* يقول السباعي – رحمه الله - : المجتمع الجاهل يغفر للرجل انحرافه، ويقتل المرأة على انحرافها، مع أن الشريعة أوجبت على كل منهما الاستقامة، وأنكرت من كل منهما الانحراف، و أوجبت لكل منهما الستر حين الزلل ، وحتمت عقوبة كل منهما حين تثبت الجريمة، فمن أين جاء الفرق بين الرجل والمرأة في العقوبة والغفران؟؟!.

* الأعمار عند النساء تحسب بطرح السنين ، لا بجمعها.

*يقول اوسكار وايلد: لا تصدق المرأة إذا هي أقسمت، وإنما صدقها إذا احمر وجهها.


الأرض والبشر
الأوطان

*المفروض مرفوض.
*يقول نابليون: إن من ينقذ وطنه ، لا يخرق أي قانون.
* يقول نابليون: المجتمع بلا دين، كالسفينة بلا بوصلة.
* عسرك في وطنك، أطيب من يسرك في غربتك.
* ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر

* وإذا البلاد تغيرت عن حالها فدع المقام وبادر التحويلا
ليس المقام عليك فرضا واجبا في بلدة تدع العزيز ذليلا.


حدد الهدف

* الفشل في التخطيط، يقود التخطيط للفشل.
* أفضل وسيلة لكي تحقق أحلامك، هي أن تستيقظ من النوم.

* إذا لم تعلم إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض.
* إذا لم تكن جزءا من الحل، فأنت جزء من المشكلة.
* يصبح الجيد غير جيد، إذا كان الأجود هو المتوقع.
* الواجب ألا يبحث الإنسان عن أكبر لذة، بل عن أشرف لذة.

الطفولة
*الحياء في الصبي خيرً من الخوف، لأن الحياء يدل على العقل، أما الخوف فيدل على الجبن.
* الأطفال يحتاجون إلى القدوة لا إلى الانتقاد.
* عامل ابنك كالأمير خمس سنين، وكالأجير عشر سنين، وكالصديق طوال العمر.
* لا ترجع الأنفس عن غيها ما لم يكن لها زاجرُ

مهارة الحرباء
الخديعة
* "سوف" جندي من جنود إبليس.
*إن الكريم تشاء خدعتهُ وترى اللئيم مجرباً لا يُخدعُ
* يقول مارك توين: إننا نحب كل شخص يقول لنا الصراحة، إذا كان هذا الرأي يتفق مع آرائنا.
*يقول احمد شوقي
مخطئٌ من ظن يوماً أن للثعلب دينا

طباع مسيلمة
*الصدق في أقوالنا أقوى لنا والكذب في أفعالنا أفعى لنا

الأيادي الندية


*يقول المثل الإيطالي: من يعط بسرعة، فكأنما أعطى مرتين.

*خـــل إذا جئتـــه يومــا لتسألــــــه أعطالك ما ملكت كفاه واعتذر
يخفي صنائعه والله يظهرهــــــــــا إن الكـــريم إذا أخفيته ظهـــرا

*الإحســان هو أن تصون وجــه الســائل من مـــاء المذلــة.

*يقــــول أبو العتــاهيـة:
إن للمعـــروف أهـــلا وقليـــــــل فــــاعلــــوه
أهنــأ المعروف ما لم تبتـــذل فيـــه الوجــــوه

*ازرع جميلا ولو في غير موضعه ما خاب قـط جميــل أينمــا زرعــا

*يقــول علي بي أبي طــالب-رضي الله عنــه-: لا تستحــي مـن إعطــاء القليــل، فـإن الحـرمان أقـــل منـــه.

*يقــــول عبــدالله بــن عبـــاس-رضــي الله عنهـــما-: لا يتــم المعـــروف إلا يثــلاث، تعجيـله، وتصغــيره، وستــره، فإنـه إذا عجلـه هنــأه، وإذا صغــره عظمــه، وإذا ستــره تممــه.


شيمة ذوي المروءة

*يقول ابن المقفع: إذا أنت أسديت إلى إنسان جميلا، فحاذر أن تذكره، وإذا أسدى إليك إنسان جميلا فحاذر أن تنساه.

*يقول المتنبي:
وما قتل الأحرار كالعفـــوه عنهـــم من لك بالحر الذي يحفــظ اليــدا



*سامــح أخــاك إذا خلـــــط منه الإســــــاءة والغلــط
وتوق عـــن تعنيفـــــــــــــه إن زاغ يــوما أو سقـط
من ذا الــذي ما ساء قـــــــط ومن له الحسنى فقــــط


فــن التعامـــل مع الأخطـــاء

*تــأمــل الــعيب عيــب.
*تستطيــع أن تكســـب ثقــة الجاهــل، إذا لم تعارضــه في آرائــه.
*يقـل السبــاعي-رحمه الله- : لــو أنـك لا تصـــادق إلا إنســانـا لا عيــب فيـه، لما صـادقت نفسـك.
*يقـول شوبنهاور: ذوو النفــوس الدنيئة، يجدون اللذة في التفتيــش عن أخطــاء العظـماء.
*يقــول ميخائيـــل نعيمــة: من كــان لا يبصــر غيــر محاسنــه،ومساوئ غيره فالضـرير خيــر منـه.
*قيـل لبعض الحكمــاء: بـم ينتقــم الإنســان مـن عـدوه؟ فقــال: بإصــلاح نفســه.\
*النــدم هــو اكتشــاف خطــأ بعـد فــوات الأوان.




الساهرون على ضوء القمر

*وما الحبُ عن حسنٍ ولا ملاحة ولكنه شيءٌ به الروح تُكلفٌ
* يقول ابن الفارض:
* دع عنك تعنيفي وذق طعم الهوى فإذا عشقت فبعد ذلك عنفِ
*وما عجبٌ موت المحبين في الهوى ولكن بقاء القاشقين عجيبُ
* يقول الجاحظ: والعاشق متى ظفر بالمعشوق مرةً، نقص تسعة اعشار عشقه.
* يقول المجنون:
* أليس وعدتني يا قلب أني إذا تبت عن ليلى تتوب
فها انا تائبٌ عن حب ليلى فمالك كلما ذُكرت تذوب
* لو كان لي قلبان بواحد وتركت قلباً في هواك يعذب

* يقول الشاب الظريف:
لا تُخف ما صنعت بك الأشواق واشرح هواك فكلنا عشاقُ
فعسى يعينك من شكوت له الهوى في حمله، فالعاشقون رفاقُ




تجهـــم الفشـــل
وابتسامــة التجــاح

*الفاشلون قسمان: قسم فكر ولم يفعل، وقسم فعل ولم يفكر.
*الفشل هو الشيء الوحيد الذي يستطيع أن يحققه كـل إنسان، دون أن يبذل أي مجهود.
*إذا تحدثت أمام الناس وفشلت، فقد حققت نجاحا واحدا، وإذا ضحكوا منك، فقد حققت نجاحين.
*الآراء كالمسامير، كلما طرقها المرء أكثر ازدادت عمقا.


العقــــــل و العقــــــلاء


*يقـول راشد بن عثمان الجلعود: الأسلام لا يخالف العقل، ولكنه لا يرضى بتحكيمه.
*يقول اللورد توماس: العقول كمظـلات الطيارين، لا تنفع حتى تفتح.
*يقـول عمر أبوريشة:
أحزم النـاس عـاقـل لمـس الجـرح وابتسـم
*الــذي لا رأي لــه، رأسـه كمقبــض البــاب، يستطيــع أن يــديره كـل مـن يشــاء.
*يقـول المثـل الصينـي:
العقـــول الصغيـــرة تنــــاقش في الأشيــاء، أمــا العقــول الكبيــرة فإنهـا تنـاقش في المبـادئ.
*يقـول السبـاعي-رحمـه الله-:
عـذاب العـاقل بحبسه مع من لايفهم، عذاب الجرب برئاسته على من لم يجرب، وعذاب العالم بوضع علمه بين أيدي الجهال، وعذاب المرأة بمنعثا من الكلام، وعذاب الرجل بتحكيمه بين النساء.



الشعـور بالاستئسـاد الشجاعــة

*يقـول أرسطـو: ليست الشجاعـة في أن تقول كل ما تعتقده، بل الشجاعة في أن تعتقد كل ما تقوله.
*يقول المثل الفرنسي: الذي لا يخاطـر بشيء لا يفـوز بشيء.

الإجابــات المســكـتة
*سأل المتوكـل يوما الضرير أبا العيناء: ما أشد عليك من ذهاب بصرك؟ فقال أبو العيناء: هو ما حرمته من رؤيتك يا أميـر المؤمـنين.
*قال شخص لآخر: جئتك في حويجة، فقال:اقصد لها رجيلا.

استعارة العقول

*من شاور عاقلا أخذ نصف عقله.
*لا تشاور مشغولا وإن كان حازما.


مقــارنـــات

*العاقـل هو من يستفيـد من مصيبتـه، ولكـن الكيـس هـو مـن يستفيـد من مصيبتـه، ومصيبـة غيـره.
*يقول عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-: ليس عاقلا من يعرف الخير و الشر، بل العاقـل من يعـرف خيـر الخيرين، وشـر الشرين.


الاسبـداد
والأحذيـة الغليظـة

*سـأل الإسكنـدر أرسطو: ايهمـا أفضـل للملـوك، الشجاعـة أم العـدل؟فقـال أرسـطو: إذا عـدل السلطـان لم يحتـج إلى الشجـاعـة.
*قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر
وقتل شعب كامــــــل مسألة فيها نظر

*يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- في بعض الآثار: إن الله ليقيم الدولة العادلة، وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الدولة الظالمة، وإن كانت مسلمه.
*يقول المتنبي:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
*يقول برناردشو:
إذا قتل الإنسان نمرا، قال الناس:هــذه رياضـة، وإذا قتل النمر إنسـانا، قالوا : هـذه وحشيـة.
*من دعا لظالم بالبقـاء، فقـد أحب أن يعصى الله.

خداع القشور
* حب الظهور يقصم الظهور.
*فما عظم الرجال لهم بفخر ولكن فخرهم كرم وخير
بطر الحق الكبر

*يقول عمر بن الخطاب-رضي الله عنه:- ما وجد أحد في نفسه كبرا، إلا من مهانة يجدها في يفسه.
*يقول الحسن البصري-رحمه الله-: إن المتكبر مثل رجل فوق جبل برى الناس صغارا ويرونه صغيرا.


متفرقـــات


*يقـولـون الزمـان بـه فسـاد وهــم فسـدوا ومـا فسـد الزمـان

*النـاس للنـاس من بدو وحاضرة بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم

*وما سمي الإنسان إلا لنسبـــــة ولا القلب إلا أنـــــــــه يتقلــــــــــب

*يقــول سعد الخلف: ليس كل صلـة بر، ولا كل جفــاء عقـوق.

*رام نفعا فضر من غير قصد ومن البر ما يكون عقوقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق